القائمة الرئيسية

الصفحات

10 افضل لغات البرمجة للمبتدئين لسنة 2021

 10 افضل لغات البرمجة للمبتدئين لسنة 2021 


10 افضل لغات البرمجة للمبتدئين لسنة 2021
افضل لغات البرمجة



بعد ان تعرفت على مجالات البرمجة الممكنة ان تبدا فيها لا بد الان ان تتعلم لغة البرمجة المخصصة لكل مجال على حدة و اليوم في هذه المقالة سوف نذكر لكم افضل 10 لغات برمجة لسنه 2021 والتي يمكن لاي مبتدئ ان يبدا في الشروع في هذا العالم الواسع الذي بالطبع سيحقق له العائد المادي الوفير سواء من خلال وظيفة او من خلال مشروع تجاري ناجح.

 10 افضل لغات البرمجة للمبتدئين لسنة 2021 

كما نعرف جميعا ان لغات البرمجة هي كثيرة ومتنوعة و تنقسم كذلك الى عدة اقسام حسب درجة صعوبتها و مجالات استخداماتها او احتكاكها بشكل مباشر مع قطع الهاردوير او فقط السوفت وير و لكي تنتج سطورا برمجية ناجحة يجب عليك المزج بين اكثر من لغة برمجة و ذلك حسب الاحتياجات البرمجية المستند اليها فلا توجد هناك ما يسمى بافضل لغة برمجة او اسهل لغة برمجة فكل مجال يحتاج منك الى لغة معينة او عدة لغات لكي تقوم بالتطوير فيه.

1. جافا سكريبت JavaScript

إلى جانب HTML و CSS ، تعد Javascript هي لغة البرمجة التي بنت الإنترنت. لذا ، إنها صفقة كبيرة جدًا. تُعرف جافا سكريبت عالميًا باسم لغة مطوري الويب ، وهي لغة برمجة نصية غنية بالميزات قائمة على الكائنات. يتميز بمعالجة الأحداث غير المتزامنة وبناء الجملة الواضح ، وقد وجد استخدامًا واسع النطاق في مجال تطوير الويب. ما بدأ كلغة برمجة نصية بسيطة من جانب العميل ، أصبح الآن أحد المعالم البارزة في مجتمع تطوير الويب الذي يتميز بأطر عمل متعددة لتطوير كل من الواجهة الخلفية والواجهة الأمامية.

2. جافا Java

اذا تحدثنا عن Java كلغة برمجة فهذه واحدة من أقدم لغات البرمجة لا تزال واحدًة من أكثر اللغات شهرة وشعبية. جافا كلغة برمجة منتشرة في كل مكان في الويب وتطبيقات Android والبرامج المصرفية والمالية وسطح المكتب وما إلى ذلك. علاوة على ذلك يمكنك الحصول على قابلية التوسع و تخصيص قوي للذاكرة و العديد من المكتبات و واجهات برمجة التطبيقات و أمان عالي باستخدام Java. يمكن أيضًا استخدام Java بكفاءة في معالجة كميات هائلة من البيانات ويمكن تشغيلها على أي نظام تشغيل. لذلك ، ستظل Java دائمًا ذات صلة ومطلوبة بشدة بسبب تعدد ميزاتها الفعالة. تستخدم Java بشكل أساسي لتطوير تطبيقات Android وتطوير الويب والبرمجيات والتمويل والتجارة الإلكترونية.

3. Python

هذه اللغة هي الخيار الذي يجب عليك اتخاذه إذا كنت تهدف إلى أن تصبح عالم بيانات أو مطورًا لمواقع الويب الخلفية. علاوة على ذلك ، يتم استخدام Python على نطاق واسع في تطبيقات واجهة المستخدم الرسومية. لديها مجموعة أدوات مثالية لهذه الأنواع من المشاريع و هي أيضًا إحدى أسهل اللغات التي يمكن البدء بها. رغم أنه بعد Python قد تجد صعوبة في التبديل إلى لغة برمجة أكثر تعقيدًا.

4. بي اتش بي PHP

إنها إحدى لغات البرمجة الأكثر استخدامًا لتطبيقات الأجهزة المحمولة التي تتطلب الوصول إلى قاعدة البيانات. إنها لغة مفتوحة المصدر مستخدمة في البرمجة النصية لسطر الأوامر والبرمجة النصية من جانب الخادم وتطبيقات الترميز. يتم استخدام PHP على نطاق واسع لإنشاء تطبيقات التجارة الإلكترونية وتطبيقات الويب الديناميكية وتطبيقات المحتوى الثقيل وتطبيقات الأجهزة المحمولة. هذه اللغة مرنة للغاية ويمكن دمجها بسرعة مع HTML أو HTML5.

5. سي شارب #C

C Sharp أو C # هي لغة برمجة أخرى من عائلة C ولغة برمجة محسّنة يمكن استخدامها لتطوير الألعاب والواقع الافتراضي وتطوير تطبيقات سطح المكتب / الهاتف المحمول / الويب. إنها لغة برمجة للأغراض العامة يمكن للمبتدئين استخدامها أيضًا.

6. سي بلس بلس ++C

++C هي واحدة من أكثر لغات الترميز شيوعًا المستخدمة بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة. إنها لغة مكائنية التوجه و لغة الأغراض العامة مع ميزات معالجة الذاكرة العامة و منخفضة المستوى. يوصى باستخدام لغة البرمجة هذه لتطوير تطبيق ألعاب و تطبيقات قائمة على واجهة المستخدم الرسومية والمحاكاة الرياضية في الوقت الفعلي والمزيد....... تنجح ++C مع تطبيقات الحوسبة السحابية حيث يمكنها اعتماد تغيير الأجهزة أو الأنظمة البيئية بسرعة.

7. كوتلين Kotlin

لا يمكننا إنكار حقيقة أن الاندرويد هو نظام التشغيل الأكثر مبيعًا والأكثر استخدامًا على مستوى العالم وقد أعلنت Google أن كوتلين هي اللغة الأساسية لتطوير الاندرويد و بالتالي بالنسبة لأولئك الذين يريدون القفز إلى تطوير الاندرويد ، فإن أفضل لغة برمجة هي كوتلين. هذه لغة ترميز للأغراض العامة عبر الأنظمة الأساسية تمنحك إمكانية التشغيل البيني الكامل مع Java. أيضًا ، يتزايد استخدام كوتلين في مجالات مثل التطوير من جانب الخادم ، وتطوير الويب والسحابة ، وعلوم البيانات ، وما إلى ذلك ، لذلك ، يمكن أن يأخذك تعلم كوتلين في 2021 شوطًا طويلاً في تعزيز أو بدء حياتك المهنية كمطور. تُستخدم كوتلين بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الاندرويد وتطوير البرامج والويب وعلوم البيانات والتطوير من جانب الخادم.

8. سويفت Swift

Swift بالنسبة لشركة ابل ما تمثله جافا و كوتلين بالنسبة إلى غوغل. إنها لغة برمجة طورتها شركة Apple لإنشاء تطبيقات iOS بفضل حقيقة أن Apple لا تزال ثابتة وأن تطبيقات اي او اس تحظى بشعبية كبيرة كما كانت دائمًا ، تعد Swift واحدة من أكثر لغات البرمجة طلبًا في عام 2021.

9. اس كيو ال SQL

لغة الاستعلام الهيكلية (SQL) هي لغة البرمجة المستخدمة لمعالجة قواعد البيانات. يمكن للمطورين كتابة استعلامات لإدارة مشاريع الأعمال و تقارير المبيعات و إدارة قواعد البيانات. هذه لغة برمجة وظيفية للغاية تُستخدم لتحديد البيانات و استردادها أو تحديثها أو حذفها أو إضافتها.

10. غو Go

Go هو نموذج قصير من Golang ، وقد طورته شركة غوغل العملاقة للتكنولوجيا في عام 2007 كبديل لعدة لغات، Go هي واحدة من أفضل لغات البرمجة للتعلم في عام 2021 بسبب ميزاتها مثل البساطة والسرعة والديناميكية والشعبية المتزايدة. أيضًا ، Go خفيف الوزن وممتاز لكتابة تطبيقات الشبكة. يستخدم Go بشكل أساسي للرسومات والتعلم الآلي وتطبيقات الهاتف المحمول والشبكات وبرمجة النظام كما انه يوحد العديد من المميزات الحصرية الموجودة في لغات اخرى.


تعليقات