القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تبدأ التجارة الإلكترونية في المغرب 2022 خطوة بخطوة


 كيف تبدأ التجارة الإلكترونية في المغرب 2022 خطوة بخطوة  


كيف تبدأ التجارة الإلكترونية في المغرب 2022 خطوة بخطوة
كيف تبدأ التجارة الإلكترونية في المغرب




التجارة الالكترونية، ،e-commerce كيف تبدأ في التجارة الالكترونية، الربح من التجارة الالكترونية، هذه المصطلحات أصبحت محطة تصادف دائما معنا في هذا العصر وتمر على مسامعنا دائما وبين الفينة والأخرى نسمع عن قصص نجاح العديد من الشباب الذين انتقلوا من الفقر الى الغنى في مدة قصيرة وغالبا ما ينسبون هذا النجاح إلى اشتغالهم في مجال التجارة الإلكترونية هذا المجال الذي أصبح رائجا او محطة اهتمام الكثيرين في العديد من الدول العربية والأجنبية في الآونة الأخيرة. 

ونحن في المغرب دائما ما نسمع عن قصص نجاح العديد من الاشخاص عبر تحقيق الدخل وبناء الثروة من التجارة الإلكترونية أمثال أمين رغيب و سيمو لايف ومصعب بلاطيف حيث يتشاركون مع جمهورهم بعض النصائح والتحفيزات لكي يحسنوا من حالتهم المادية ويقوموا ببناء مشروع تجاري ناجح على الانترنت يحقق لهم مداخيل مالية محترمة عبر الخطوة الاولى وبدء التجارة الإلكترونية في المغرب. 

احيانا يتم النصب على بعض المبتدئين في التجارة الالكترونية والذين يريدون دخول هذا المجال بكل شغف وأمل في الربح حيث يتم إغرائهم في الأول بالأرقام الكبيرة المحققة بعدها يقوم شخص او مجموعة من الاشخاص ببيع دورة او كورس course او اقامة محاضرة مدفوعة عن التجارة الالكترونية بمبلغ مهم فنحن في المغرب يتم بيع دورات التجارة الالكترونية بمبلغ 5000 درهم، 7000 درهم حتى 10000 درهم. في حين أن هذا الرأسمال الذي استثمره هذا المبتدئ و قام بشراء هذه الدورة وتم النصب عليه كان عليه أن يوفره لكي يبدأ مشواره في التجارة الالكترونية. 

اليوم في هذا المقال متابعي وزوار موقع الديجيتال بلا حدود سوف اشرح لكم كل ما يتعلق بالتجارة الإلكترونية في المغرب بطريقة سهلة وسلسة لكي يفهم الجميع كيفما كان مستواك التعليمي أو خبرتك في مجال المعلوميات والتقنية. 


كيف تبدأ التجارة الإلكترونية في المغرب 2022 


مع كل هذا الزخم الإعلامي الذي صاحب التجارة الإلكترونية e-commerce في المغرب والتحفيز الذي يقدمه العديد من المؤثرين لا يستطيع البعض من الناس البدء في هذا المشروع والأخذ بزمام الأمور ويلقون اللوم على ضعف البنية التحتية أو خطورة الاستثمار في هذا المجال او عدم توفر الراسمال الكافي وكذلك يظلون يشتمون هؤلاء المؤثرين بحجة ان من يمتلك المال ويعرف طريقة جنيه باحترافية لن يشارك مع الآخرين المعلومة الصحيحة وسيبقى محتفظا بها لنفسه. إذا كنت من هذه الفئة القليلة فللأسف سأقول لك انك غير مؤهل للبدء في التجارة الالكترونية. 

كل الأعذار التي تخلقها لنفسك او تخلقها مؤثرات أخرى كالمحيط والمجتمع لا توجد لها أي فائدة أو غاية من اتباعها فما عليك الا ان تكون جادا ولديك النية في تحقيق دخل إضافي ربما قد يكون بعد سنوات قليلة دخلك الأساسي في هذه الحياة فتوكل على الله ربما يوما ما قد تروي قصة نجاحك وربما قد تكون من اصحاب الملايين وتنسب الفضل الى التجارة الالكترونية. 


التجارة الإلكترونية 

تعريف التجارة الإلكترونية 

قبل ان تبدا مشروعك في التجارة الالكترونية او البيزنيس الخاص بك يجب عليك اولا ان تعرف ما معنى التجارة الالكترونية او e-commerce بساطة هي مثل التجارة العادية في الواقع الذي نعيشه كالبقال أو بائع الملابس او بائع الالكترونيات او محل تقديم خدمات معينة إلا أننا في التجارة الإلكترونية نضفي صبغة رقمية على التجارة العادية ونجعل هذه العملية تتم في العالم الافتراضي على الانترنت لا اقول لك ان التجارة الالكترونية ان يكون لديك موقع مثل جوميا Jumia أو سوق SOUQ او أمازون Amazon وانما هي سيرورة من المهام التي ستقوم بها والمراحل التي ستتبعها لكي تنشئ مشروعك. 

تاريخ التجارة الإلكترونية 

ظهرت التجارة الإلكترونية منتصف تسعينيات القرن الماضي مع الثورة الرقمية و وظهور الانترنت والعولمة التي امتدت حول العالم وكان أول شخص أوجد هذه الفكرة وأنشأ أول متجر إلكتروني هو الملياردير الأمريكي جيف بيزوس صاحب موقع امازون الغني عن التعريف أما التجارة الإلكترونية في المغرب فقد ظهرت في 15 سنة الاخيرة الا انها كانت عشوائية نوعا ما الى غاية 7 او 8 سنوات الاخيرة حيث أصبحت أكثر تنظيما واحترافية. 

أنواع التجارة الإلكترونية 

مجال التجارة الالكترونية هو مجال كبير جدا وضخم وتتفرع منه العديد من الأنواع المختلفة و التي سنذكر كل واحد منها على حدة. 

الدفع عند الإستلام 

مجال الدفع عند الاستلام او التجارة المحلية او COD او Cash on Delivery كلها اسماء لنفس المجال والذي هو ببساطة بيع المنتجات او الخدمات عبر الانترنت والحصول على عملاء لا يدفعون مبلغ المنتج او الخدمة الا بعد استلامه على أرض الواقع حيث ستقوم بالحصول على المنتج او الخدمة بثمن رخيص وستقوم ببيعه مع احتساب هامش الربح والمصاريف التي انفقتها في الاعلانات والموقع الالكتروني وغيرها من المصاريف.

 مجال دروبشيبينغ Dropshipping 

مجال دروبشيبينغ Dropshipping هو ببساطة بيع منتج أو خدمة لا تمتلكها ولكن يمتلكها شخص آخر يسمى مورد، بالنسبة للمنتوجات ستجد الموردين في المواقع الصينية AliBaba و AliExpress أما بالنسبة للخدمات فتجد موردين في مواقع بيع الخدمات المصغرة كفايفر Fiverr و فريلانسر Freelancer واذا كنت تريد معلومات اكثر عن مواقع بيع الخدمات المصغرة يمكنك قراءة هذه المقالة

سأشرح لك مجال دروبشيبينغ Dropshipping بالمثال لكي تفهم أكثر: 

محمد شاب مغربي يشتغل في التجارة الالكترونية وبالضبط نوع دروبشيبينغ Dropshipping، يقوم احمد بأخذ منتجات أو خدمات من المواقع الالكترونية الاخرى ويقوم بوضعها في متجره الإلكتروني وبعد ذلك يقوم بتسويق هذه المنتجات لكي يقوم ببيعها، سرعان ما شاهد مارك وهو في الولايات المتحدة الأمريكية اعلان منتج احمد على الفيسبوك قام بالدخول إلى المتجر الالكتروني الخاص بأحمد واشترى المنتج على الفور، وقام بالدفع عن طريق بطاقته البنكية، توصل احمد بالطلبية ومعلومات عن زبونه مارك، توجه أحمد الى المالك الحقيقي للمنتوج وقام بشرائه وادخل معلومات مارك الذي توصل بها لكي يتم شحن المنتج الى مارك في الولايات المتحدة الأمريكية


مجال دروبشيبينغ Dropshipping هو مجال محفوف بالمخاطر كما انك قد تفقد ثقة الزبناء في أي لحظة كما انه يعتبر شبهة من ناحية الدين الاسلامي لأنك تبيع ما لا تملك لذلك في هذه المقالة سوف نفصل بالخصوص نوع الدفع عن الاستلام الذي يعتبر أفضل مجال لكي تبدأ التجارة الإلكترونية في المغرب.

تحديد المجال الذي تود الإشتغال فيه 

قبل ان تبدأ مشروعك في التجارة الإلكترونية في المغرب يجب عليك اولا اختيار النوع المناسب من بين هذين النوعين وحتى يجب عليك ان تختار ماذا تريد ان تبيعه المنتجات او الخدمات او المنتجات الرقمية لذلك يجب عليك ان تأخذ وقتا كافيا في التفكير وان تقارن بين عيوب ومميزات هذين المجالين، يجب أن تراعي في هذه المقارنة المنطقة الجغرافية التي تسكن فيها وتنتمي إليها والرأسمال الذي تتوفر عليه وامكانياتك المعرفية والمهارية.


النيتش Niche 

اختيار النيتش Niche هو من أهم المراحل التي سنذكرها و هو الركيزة الأساسية لنجاح مشروع في التجارة الالكترونية.

ما هو النيتش ؟ 

النيتش Niche بكل بساطة هو التخصص الذي تريد ان تبيع منتجات او خدمات تتعلق به حيث لا يمكنك أن تبيع كل شيء لأن هذا يعتبر فوضى فلا يمكن ان تبيع الثلاجات في نفس الوقت الذي تقوم فيه بتقديم خدمة تصوير الاعراس بعد أن ينتظرك عميل لكي تبيع له أعشاب التداوي ولكن قبل ذلك يجب عليك ان تقوم بتوصيل البيتزا قبل ان تبرد، يجب عليك ان تختار تخصص محدد كتخصص مواد التجميل او تخصص الاكسسوارات الإلكترونية أو غيرها من التخصصات والنيتشات.

كيفية اختيار النيتش 

ولأننا بصدد مشروع تجاري قد يدر علينا مبالغ محترمة مستقبلا فلن نختار تخصص أو النيتش Niche الذي نريد ان نبيع فيه منتجاتنا اعتباطيا لذلك يجب ان نضع استراتيجية محكمة لاختيار النيتش المناسب والذي سيدر علينا اموال جد وفيرة والأمر المهم في هذا الفيلم هو ان تختار بالعقل وليس بالعاطفة وأن تدرس السوق جيدا وتعرف النيتش المطلوب يجب عليك أيضا التوفر على خبرة متوسطة في هذا النيتش لكي تكون المأمورية سهلة عليك.

لكي تختار نيتش Niche معين يجب ان تراعي العديد من العوامل من بينها:

✅ النطاق الجغرافي

النطاق الجغرافي والمناطق التي تسكن فيها من أهم العوامل التي تحدد نجاحك في التجارة الإلكترونية في المغرب لان المشاريع التي ستقوم بانشائها في المدن الكبرى ليست هي المشاريع التي ستقوم بإنشائها في البادية لا من حيث الاعلانات او المنتج بحد ذاته والشحن وطريقة الدفع والعديد من الأمور. 
فاذا مثلا كنت في منطقة حضرية يمكنك الاشتغال على العديد من النيتشات كمواد التجميل والرياضة والالكترونيات والمواد المنزلية وأدوات المطبخ وغيرها اما اذا كنت في منطقة نائية فيمكنك الاشتغال على نيتشات مثل تنظيم الرحلات السياحية، بيع المواد التقليدية كأركان والعسل الحر وزيت الزيتون.

✅ النيتشات الرائجة

في بعض المواسم و الفترات من السنة تكون بعض النيشات هي الرائجة فمثلا في شهر رمضان يكون نيتش المطبخ رائجا ومطلوبا وفي الدخول المدرسي يكون نيتش الأدوات المدرسية مطلوبا وفي فصل الصيف يكون نيتش الملابس ايضا عليه اقبال.
كما انك يمكنك الاشتغال على النيتشات الرائجة طيلة السنة.


الرأسمال

ما هو الرأسمال الكافي للبدء في التجارة الإلكترونية ؟ 

الرأسمال من أكثر الفاعلين الذين يمنعون العديد من الأشخاص من البدء بالتجارة الالكترونية سأقول لك انك يمكنك ان تبدا باي رأسمال تريد مهما كان المبلغ الذي تتوفر عليه إلا أنه مهما كان الرأسمال كبيرا مهما كانت حظوظك في النجاح أكبر هذا بشرط أن تكون التقنيات التي استخدمتها والمراحل التي اتبعتها صحيحة 100% ولكن بطبيعة الحال لا يمكنك أن تبدا بصفر درهم لابد على الاقل ان تتوفر على 500 درهم أي ما يعادل 50 دولار لكي تبدأ على الأقل. 

حساب بنكي 

لكي تبدأ في التجارة الالكترونية لابد عليك ان تنشأ حساب بنكي لدى أحد البنوك المغربية او اذا كنت تتوفر على حساب بنكي فهذا جيد اما اذا كنت لا تتوفر عليه فلا يمكنك صراحة بدء مشروعك واذا كنت تريد البدء في التجارة الالكترونية وانت مازلت قاصر بمعنى انه لا يمكن لك قانونيا ان تفتح حساب بنكي يمكنك الاستعانة بـوالدك او اخيك الاكبر او باي شخص تجاوز عمره 18 سنة. 

عندما تفتح حساب بنكي لابد ان تكون لديك بطاقة بنكية والأمر المهم هو انه يجب ان تكون خاصية الشراء عبر الانترنت مفعلة على هذه البطاقة البنكية Carte Internationale سواء كانت فيزا Visa او ماستر كارد MasterCard لأنك بدونها لن تتمكن من دفع مجموعة من التكاليف عبر الإنترنت.

المنتج Product 

يجب أن تعلم يا صديقي انك وصلت الى اهم مرحلة في هذا المشوار والى مفترق طرق في التجارة الإلكترونية في المغرب الا وهو المنتج الذي يريده الزبون والذي هو بطل هذا الفيلم، لذلك يجب عليك ان تعطي هذا المنتج كل طاقتك ويجب ان يحظى بكل اهتمامك ووقتك لأنه هو الذي يحدد نجاحك وربما قد يحدد فشلك ولا بد ان تكون متأكدا من انك قد اخترت المنتج الرابح والأكثر طلبا و الذي سيحقق لك مبيعات كبيرة وسيكون لديه إقبال كبير، واستسمح وساقول لك إذا فشلت في هذه المرحلة فإنك تضرب كل المراحل القادمة عرض الحائط.

اختيار المنتج الرابح 

اختيار المنتج هي المهمة الصعبة وسطاج الوحش لذلك يجب عليك ان تختار المنتج الرابح ولكي تختار المنتج الرابح يجب عليك أن تخصص الوقت الكافي لهذه المهمة. 

بعد أن قمت بتحديد النيش في مراحل سابقة واخترت التخصص الذي يناسبك ستقوم الان باختيار منتج واحد رابح ينتمي الى هذه النيش و اهم نصيحة يمكن ان أقدمها لك هي انه يجب عليك ان تختار المنتج الرابح بناء على السوق وليس على العاطفة لأن السوق هو الحكم في هذه الحلبة. 

وأفضل طريقة لاختيار المنتج الرابح هي الدخول الى مواقع التجارة الإلكترونية وتصفح المنتجات الرائجة في النيتش Niche الذي اخترتها وين بين هذه المواقع نذكر: 

  • جوميا Jumia
  • علي بابا AliBaba
  •  علي اكسبريس AliExpress
  •  أمازون Amazon
  •  فيسبوك ماركت بليس Facebook Marketplace
  • بعض قنوات اليوتيوب التي تقوم Review عن المنتجات
  •  محرك البحث جوجل Google Search
يجب عليك يا صديقي أن تلاحظ آراء الناس وتعليقاتهم وتقييماتهم للمنتج الذي تظن انه منتج رابح حتى تبني تصورا شاملا عن هذا المنتج كما أن المنتج يجب أن يكون عليه طلب عالي. 

من بين العوامل التي تجعل من المنتج منتج الرابحا ومحققا لأرباح كبيرة هو عامل التوفر، يجب على المنتج الذي تريد ان تبيعه الا يكون متوفرا بسهولة في الأسواق المحلية لأنه إذا كان متوفرا بسهولة مثلا في سوق قريب للزبون أو في محل تجاري قريب من الزبون فسيفضل أن يشتريه بنصف الثمن الذي ستعرضه عليه للبيع لاننا في المغرب لم نصل الى مستوى الثقافة الاستهلاكية في الدول الأمريكية وفي الدول الأوروبية مثلا، يجب عليك ان تضع هذه النقطة في ذهنك انك بصدد التجارة الإلكترونية في المغرب فقط.


كما يجب على هذا المنتج الا يتم تسويقه بطريقة احترافية وقد تم التسويق له ولكن بشكل منخفض ولكي تتاكد من هذه النقطة يمكنك الذهاب الى Facebook AdLibrary وترى الناس أو عدد المعلنين الذين سبقوك في تسويق هذا المنتج. 

كيفية الحصول على المنتج  

بعد ان قمت باختيار المنتج يجب عليك أن تبحث عن مورد لهذا المنتج أو ببساطة يجب عليك أن تبحث عن بائع بالجملة لهذا المنتج وهنا امامك خياران :

✅ الخيار الأول سوق الجملة  

ستقوم بالذهاب الى سوق الجملة في مدينتك او سوق الجملة في الدار البيضاء باعتبارها أكبر مدن المغرب (درب عمر، درب غلف، …) و ستقوم بالبحث عن بائع لمنتجك الرابح وغالبا ما ستجده متوفر، تقوم بالتفاوض مع البائع وتأخذ منه على الأقل نسختين من المنتوج او منتجين، ثم تطلب من البائع ان يبيعه لك بثمن الجملة وستعده انك ستشتري من عنده كمية كبيرة اذا نجحت في مشروعك في التجارة الالكترونية.

هنا لن يقوم أي بائع جملة برفض طلبك لأنك ستصبح زبون دائم له وسيقوم بإبرام هذه الصفقة معك حتى انت لن تتحمل خسارة كبيرة فاذا قدر الله وفشلت في التجارة الإلكترونية فلن تخسر الشيء الكثير فعلى سبيل المثال إذا كان المنتج الرابح هو حذاء فستقوم بالاحتفاظ بالقطعة الاولى لنفسك وستبيع القطعة الثانية لاحد اصدقائك. 

✅ الخيار الثاني الاستيراد (جلب المنتجات من المواقع الأجنبية) 

مع الاسف هذا الخيار سيصبح من ذكريات الماضي ابتداءا من 1 يوليوز 2022 حيث هنا في المغرب فرضت الدولة المغربية  الرسوم الجمركية على اي سلعة تقوم بشرائها خارج المغرب خاصة من المواقع الصينية وهذا ما ضيق الخناق على أصحاب التجارة الإلكترونية في المغرب. 

ولكن سيبقى هذا الخيار مطروحا لديك وبشدة عندما تطور من مشروعك وتصل الى رقم معاملات كبير عندها ستقوم بإنشاء شركة وستقوم باستيراد منتجاتك الرابحة من الدول الآسيوية خاصة الصين وبهذه يمكنك ان تبيع بثمن أقل من منافسيك وستزيد من ارباحك وتطور من مشروعك التجاري.

اخذ صور و فيديوهات للمنتج 


بعد ان قمت بالحصول على المنتج وإحضاره معك للمنزل او مكان اشتغالك لابد ان تلتقط له بعض الصور وبعض الفيديوهات ويجب ان تكون احترافية جدا وهذا سيساعدك في الحصول على افضل اداء من حملتك الاعلانية كما ستعطي لمشروعك في التجارة الالكترونية الكثير من الاحترافية والتنظيم و ستخلق الامكانية لأي زبون في أن يثق بك بسهولة ويشتري من متجرك الالكتروني. 

اولا ستقوم بالبحث عن سوفت بوكس Soft box او ان تجد مكان تتوفر في اضاءة جيدة ثم تبحث عن خلفية خضراء او بيضاء ثم تبدا بالتصوير باستخدام هاتفك او من الاحسن ان تستخدم كاميرا احترافية ثم تشرع بأخذ لقطات من جميع الزوايا و بجميع الاشكال المتاحة لمنتجك. 

بعد ان قمت باتمام عملية التسجيل والتصوير ستنتقل الآن إلى عملية التعديل و المونتاج وهنا ستحتاج الى حاسوب ذو كفاءة معقولة لكي تتمكن من تشغيل برامج المونتاج والجرافيك عليه، يجب عليك التعديل على الصور باستخدام برنامج الفوتوشوب Photoshop والتعديل على الفيديوهات باستخدام برنامج بريمير برو Premiere Pro او افتر افكت After Effects وهي صراحة افضل البرامج للقيام بهذا الغرض.

إذا كنت تريد تعلم برامج ادوبي وتقنيات الجرافيك ديزاين فيمكنك قراءة هذه المقالة

البراند Brand

ان تتوفر على علامة تجارية او على براند Brand أمر مهم لكي تنجح في التجارة الإلكترونية في المغرب ولكن قبل هذا ابارك لك تهانينا لم يتبقى الا القليل لكي تطلق مشروعك وتبدأ في بيع منتجاتك. 

يجب عليك ان تعلم يا صديقي ان عقلية الناس قد تغيرت والنمط الاستهلاكي يتغير لذلك أصبح العديد ممن يداومون على الاقتناء من متاجر التجارة الإلكترونية يفضلون شراء من ماركة Brand عوض الشراء من شخص لا اقول لك ماركة او براند Brand هي ان تقوم بإنشاء شركة وتقوم بإنفاق العديد من الأموال في التسويق واللوجستيك وإدارة المشروع، يجب عليك ان تعلم يا صديقي أننا بصدد بزنس أونلاين Online Business ومشروع على الانترنت يعني لن تنفق أي درهم في تأسيس ماركاتك التجارية اول البراند Brand الخاصة بك.

ما هي البراند ؟ 

كتعريف مختصر عن البراند Brand او العلامة التجارية هي الصورة الذهنية التي تكون لدى العميل عندما يسمع اسم المشروع الخاص بك او البزنس Business الخاص بك فمثلا عندما تسمع كلمة ابل Apple الشيء الذي في ذهنك الآن هو البراند او عندما تسمع كلمة كوكاكولا CocaCola الشيء الذي تفكر فيه الآن هو البراند، يقول جيف بيزوس Jeff Bezos على البراند:  "your brand is what other people say about you when you're not in the room" بمعنى ان البراند الخاص بك هو ببساطة الكلمات التي تحدد ماركتك التجارية والتي يستخدمها الناس لوصف مشروعك او متجرك الالكتروني وتكون هذه العبارات راجعة إلى جودة المنتوج الذي قدمته لزبنائك وتعاملك معهم أو ما يسمعونه من اصدقائهم و من اشخاص اخرين عن متجرك الالكتروني. 

نسمع بالبراند Brand ونسمع حتى بالبراندينغ Branding ببساطة البراندينغ Branding هو مجموعة من المراحل للوصول إلى الهدف والهدف في هذه الحالة هو إنشاء براند. 

لا يهم كم عدد المنتجات التي ستبيعها البراند الخاصة بك، كما قلنا سابقا فقد اخترنا منتج واحد رfابح لكي نبيعه يعني لا تشغل نفسك كثيرا. 

كيفية انشاء براند 

ببساطة لكي تنشئ براند خاصة بك يجب عليك اولا ان تستحضر النيتش Niche الذي اخترتها في الاول وتبني فكرة العلامة التجارية التي تريد أن يراها الزبون ويثق فيها وبما اننا فقط نشتغل في مجال التجارة الإلكترونية فلكي ننشئ براند Brand لمشروعنا  يكفي فقط أن نفكر في اسم مناسب نصمم لوجو LOGO مناسب.

مثال لكي تفهم :

كريم اختار نيتش الهاردوير ويريد ان ينشا براند او علامة تجارية لمشروعه، فكر اولا في اسم مناسب للمشروع فوجد اسم HardPC ثم قام بتصميم لوجو او شعار للبراند الخاصة به. 

يجب على اللوغو LOGO ان يكون بسيط واحترافي يمكنك ان تصممه بنفسك انصحك، باختيار الالوان بدقة لان كل لون يعبر عن دلالة معينة فليس من المعقول والجيد ان تنشا لوجو لبراند خاصة بمعدات الحديقة و البستان وتستخدم اللون الاسود فسيكون اللون الأخضر هو أفضل خيار. 

يمكنك تصميم اللوجو باستخدام برنامج الفوتوشوب Photoshop او برنامج اليستريتور Illustrator او تصميمه باستخدام موقع Caneva اذا كنت لا تتوفر على أي خبرة في الجرافيك ديزاين. 

المتجر الإلكتروني 

التوفر على متجر الكتروني Online store أمر مهم جدا لكي تنظم منتجاتك و حملتك الاعلانية وكذلك لكي تكسب ثقة الزبون وتبني معه علاقة جيدة. 

كيفية انشاء متجر الكتروني 

لكي تقوم بتصميم متجر الكتروني للبراند Brand الخاصة بك يمكنك فعل هذا الأمر عبر عدة طرق ومنصات نذكر منها:

  • تواصل مع شخص او مع وكالة لكي يصمم لك متجرك الالكتروني بمقابل مادي وغالبا ما ستدفع ثمن كبير مقابل هذه الخدمة.
  • تصميم موقع خاص بك اذا كنت محترف في لغات الويب HTML & CSS & JavaScript é PHP
  • التسجيل في منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية مثل منصة يوكان YouCan و شوبيفاي Shopify و ويكس Wix إلا ان هذه المنصات غالبا ما يكون ثمن الاشتراك الشهري فيها مرتفع كما ان منصة يوكان YouCan تقتطع نسبة مئوية من ثمن المنتوج لكل مبيعة ناهيك عن أن هذه المنصات تسرق الداتا Data الخاصة بك وبيانات متجرك الالكتروني. 

ويبقى الخيار الافضل في نظري هو ان تستخدم منصة ورد بريس مع اضافه وو كوميرس WordPress + Plugin WooCommerce حيث ستتوفر على متجر الكتروني احترافي مجاني ولن تدفع اي ثمن اشتراك كما أن معلومات متجرك الالكتروني ستكون في ملكك فقط وليست في ملك أي جهة معينة كما ان منصة الوردبريس WordPress لا تحتاج منك ان تكون عالم بلغات البرمجة فانا انصحك بها وبشدة.

الدومين و الإستضافة

اذا لم تكن تعرف ما معنى الاستضافة Hosting والدومين Domaine ساشرح لك بكل بساطة الاستضافة هي السيرفر الذي سيحتضن موقعك الإلكتروني و الدومين هو اسم URL لموقعك الالكتروني مثلا موقع الديجيتال بلا حدود هو unlimit-digital.com
وانت يجب عليك يا صديقي ان تحجز دومين باسم البراند Brand التي تتحدتنا عنها سابقا: 


هناك العديد من المواقع التي تقدم هذه الخدمة ولكن تبقى منصة Namecheap هي أفضل منصة لشراء الدومين كما تعد منصات Hostinger و HostGator و GoDaddy من أفضل مواقع شراء الاستضافة 

غالبية مواقع شراء الاستضافة تقدم لك دومين مجاني لكن اذا كنت تبحث عن أفضل خدمة لشراء الدومين فانصحك بموقع Namecheap كما سبق أن قلت. 

زيادة على أن هذه المواقع التي ذكرتها تقدم لك العديد من الخدمات الأخرى زيادة على الاستضافة كشهادة SSL لكي يكون موقعك محمي https وبريد الكتروني احترافي.

إضافة المنتج الى المتجر الإلكتروني

بعد أن قمت بتثبيت الوردبريس مع اضافة وو كوميرس WordPress + Plugin WooCommerce وإعداد الاستضافة والدومين لم يتبقى الا ان تقوم بتصميم موقعك الالكتروني واضافة اللوجو LOGO الخاص بالبراند الذي قمت بتصميمه سابقا واضافة منتجك الرابح مع اسمه ووصفه والصور والفيديوهات التي قمت بالتقاطها. 

وإياك أن تنسى ان تضيف صفحات الخصوصية وصفحة شراء المنتج دون أن تنسى ان تضع الثمن، يجب عليك ان تعلم يا صديقي ان الثمن لا يلعب ذلك الدور الكبير في نجاح التجارة الإلكترونية في المغرب لان العميل او الزبون لن يكون له اي فكرة عن هذا المنتوج كما ذكرنا سابقا نظرا لقلة التسويق وعدم توفره في الأسواق المحلية ولكن لا تضع ثمن مبالغ فيه كثيرا بل يجب أن يكون ثمن منافس ومعقول مع احتساب هامش الربح. 



إنشاء حسابات في مواقع التواصل الإجتماعي

لكي يكون للبراند الخاصة بك حضور في مواقع التواصل الاجتماعي يجب عليك انشاء حسابات في هذه المواقع عبر انشاء صفحة فيسبوك Facebook Page وحساب انستغرام بيزنس Instagram Business Account وحساب واتساب بيزنس WhatsApp Business وهذا سيساعدك في كسب أكبر منسوب من الثقة لدى الزبناء.

عندما تنشئ حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي يجب عليك في الاول ان تنشر محتوى ينتمي الى النيش Niche الذي اخترته وهنا نرجع الى اهمية اختيار النيش الذي تحدثنا عنها في الاول، كما انه يجب عليك ان تضيف روابط حساباتك الاجتماعية في موقعك الإلكتروني. 

صفحة فيسبوك

لكي تنشئ صفحه فيسبوك ما عليك الا ان تذهب الى هذا الرابط وتقوم بادخال اسم البراند Brand الخاص بك وانشاء اسم مستخدم لصفحتك واختيار صنف Category والذي سيكون في هذه الحالة النيش التي تشتغل عليه في التجارة الالكترونية ثم ستقوم برفع اللوجو LOGO الذي قمت بتصميمه كصورة بروفايل ثم تقوم بعدها بتصميم صورة غلاف لصفحتك Cover باستخدام برنامج الفوتوشوب Photoshop او موقع Caneva ثم ستقوم بإضافة متجرك الالكتروني وبريدك الالكتروني ورقم هاتفك بعد ذلك تقوم بربط حسابك انستغرام وحسابك واتساب بصفحتك على الفيسبوك بعد ان تقوم بإنشائهما.

حساب انستغرام

لكي تنشا حساب انستغرام بزنس Instagram Business Account فما عليك الا ان تنشئ حساب انستغرام شخصي كما قد انشات حسابك الشخصي ثم تقوم بالدخول الى هذا الرابط ثم تقوم بادخال معلومات البراند الخاصة بك مع رفع اللوجو الخاص بعلامتك التجارية مع تعديل البيو Bio واضافة رقم الهاتف ورابط متجرك الالكتروني.

حساب واتساب

لكي تقوم بإنشاء حساب واتساب بزنس WhatsApp Business ما عليك إلا تنزيل هذا التطبيق من متجر جوجل بلاي او متجر اب ستور وادخال رقمك الهاتفي ومن افضل ان يكون نفس الرقم الذي قمت بادخاله لصفحتك على الفيسبوك ثم تقوم بتعبئة جميع المعلومات المطلوبة وربط حسابك واتساب مع صفحتك على الفيسبوك لكي يتمكن اي زبون من التواصل معك بكل سهولة. 


التسويق Marketing

التسويق Marketing هو الحلقة التي تربطك الزبون أو العميل الذي يريد شراء المنتج، بطبيعة الحال هذا العمل الذي قمت به منذ الأول لا يعلم به اي شخص الا انت لذلك التسويق هو الأداة التي تمكنك من الوصول الى الزبناء أو العملاء المحتملين لك وصراحة لا يمكن أن نشرح لك مجال التسويق الالكتروني Digital Marketing في عدة أسطر لأنه مجال كبير ويحتاج الكثير من الوقت لإتقانه ولكن لأننا فقط اشتغل في التجارة الإلكترونية في المغرب فلن نحتاج خبرة سنوات في هذا المجال.

الحملات الإعلانية

الحملات الإعلانية هي أفضل اوجه التسويق اذا كنا نشتغل على التجارة الالكترونية حيث تمكننا هذه الحملات الاعلانية المستهدفة والممولة الوصول الى اكبر قاعدة جماهيرية من المحتمل ان تشتري المنتج حيث نقوم بتحديد عدة معايير للوصول لهذا الهدف كما ان هذه المعايير تنطبق على جميع المنصات الإعلانية ومن بين هذه الخصائص نذكر:

  • تحديد المنطقة الجغرافية التي يقطن فيها الزبون لكي يظهر له الإعلان 
  • تحديد الفئه العمرية للزبائن المحتملين
  • تحديد اهتمامات الزبائن المحتملين وكذلك إقصاء بعض الزبائن المهتمين بمجال معين من رؤية الإعلان
  • تحديد الجهاز الذي تريد ان يظهر في الإعلان (الحاسوب أو الهاتف الذكي) 
  • كتابة نص إعلاني AdCopy يثير انتباه الزبون لشراء منتجك
  • رفع الصور والفيديوهات التي قمت بالتقاطها لمنتجك
  • توجيه الزبائن إلى صفحة منتجك على مزرك الالكتروني
  • الحصول على احصائيات الحملات الاعلانية ودراستها لاعادة اطلاق حملة اعلانية اخرى اكثر نجاحا وأكثر مردودية 
  • وغيرها من المميزات الاخرى التي تختلف حسب المنصة الإعلانية


المنصات الإعلانية 

فيسبوك ادس Facebook Ads

فيسبوك ادس Facebook Ads يعد الان رائد الحملات الاعلانية الممولة والذي يحظى بنسبة كبيرة من سوق الإعلانات على الانترنت كما انه يعتبر افضل خيار لكي تسوق لاي براند وخاصة إذا كنت تريد تسويق منتجك في التجارة الإلكترونية حيث سيظهر إعلانك على الفيسبوك وحتى على الانستغرام. 

جوجل ادس Google Ads

جوجل من اقدم المنصات الإعلانية على الإنترنت، توفر عدد كبير من الأشكال الإعلانية نذكر منها 
✅ اعلانات بانر Banner
✅ اعلانات في محرك البحث Search
✅ اعلانات في التطبيقات Apps
✅ اعلانات فيديو على اليوتيوب Youtube ads

تيك توك ادس TikTok Ads

هذا التطبيق الصيني الذي تم إصداره سنة 2017 اصبح الان في 2022 يشكل منصة إعلانية لا يستهان بها وتلعب بقوة في مجال التجارة الإلكترونية 

كما ان هناك طرق اعلانية اخرى مثل تسويق عن طريق المؤثرين في الانستقرام Instagram Influencer او في سنابشات SnapChat Influencer حيث أثبتت فاعليتها لان الاشخاص او الزبائن أصبحوا متعلقين بالمؤثرين ويثقون فيهم ويعملون باقتراحاتهم بمعنى انه اذا قام احد مؤثرين في نفس النيتش بالبراند الخاصة بك بنشر منتجك في ستوري وتكلم عنه أنه منتج جيد ووضع رابط المنتج على متجرك الالكتروني فالطبع ستحصل على الكثير من المبيعات.


باختصار سيبقى الفيسبوك ادس Facebook Ads افضل منصة إعلانية لكي تقوم بالتسويق و بيع منتجك على الانترنت.



تأكيد الطلبيات 
بعد ان تقوم باطلاق حملتك الاعلانية ستبدأ الطلبات تتردد عليك ولهذا يجب عليك ان تقوم بتأكيد هذه الطلبيات بمعنى أنك ستتصل بالزبون هاتفيا ثم تؤكد معه الطلب ومن خلال كلامه ستعرف انه زبون جاد او زبون غير جاد اذا تاكدت بالفعل انه جاد ويريد شراء المنتوج فستقوم بتأكيد معلوماته الشخصية والعنوان الذي يقطن فيه و من الأفضل أن تقوم فتاة (اختك … ابنة خالتك … صديقتك) بتأكيد الطلبيات لأن الفتيات يحسنون هذه المهمة.

التغليف و الشحن

تبقى اخر مرحلة هي مرحلة التغليف والشحن حيث تقوم بتغليف المنتج جيدا ثم ترسله مع شركة للشحن او شخص معين Livreur او ترسل المنتج عبر خدمة امانة بريد المغرب Amana - Poste Maroc او يمكنك زيارة احسن موقع للشحن طلبات التجارة الإلكترونية في المغرب وهو توصيل اكس TawsilEx يمكنك تفقده من هنا.


التطوير من مشروعك

قمت بتحقيق عائدات مهمة من هذا المشروع يمكنك الانتقال الى المستوى الاعلى وهو ان تقوم بإنشاء شركة للبراند Brand الخاصة بك أو العلامة التجارية الخاصة بك لكي تشتغل في نطاق قانوني ثم بعد يمكنك توظيف أشخاص لكي يساعدوك في هذه المهمة يمكنك مثلا توظيف شخص يجلب المنتجات من سوق الجملة ثم يقوم بشحنها الى الزبائن وتقوم بتوظيف فتاه لكي تقوم بتأكيد الطلبيات والمبيعات وهكذا تكون قد اخفغت الضغط عليك وتضاعف من ارباحك حيث ستوفر الوقت وتتكلف فقط بإيجاد منتجات رابحة و انشاء حملة اعلانية لها وكذلك إدارة متجرك الالكتروني و البراند الخاص بك. 


شارك المقال مع اصدقائك 🔽

تعليقات