القائمة الرئيسية

الصفحات

7 افضل اوامر CMD للويندوز | شرح اوامر CMD


 7 افضل اوامر CMD للويندوز | شرح اوامر CMD

 
10 افضل اوامر CMD للويندوز | شرح اوامر CMD
شرح اوامر CMD


يعتبر موجه الاوامر Commond prompt احد اهم البرامج التي يحتوي عليها كل حاسوب او جهاز كومبيوتر يعتمد نظام التشغيل ويندوز و الذي لا يمكن الاستغناء عنه و يعرف اختصارا بسي ام دي CMD حيث يتيح لك تنفيذ العديد من الاوامر و المهhم عن طريق كتابتها على شكل اسطر و تتميز واجهة موجه الاوامر في الويندوز بتشابها مع نظام MS-DOS الذي كان اول نظام تشغيل تطوره مايكروسوفت كان لا يتوفر على واجهة رسومية انذاك.

العديد من الناس لديهم تصورعن موجه الاوامر او ما يعرف بالCMD يعتقدون انه فقط مخصص للهاكرز و المبرمجين و المحترفين في مجال التقنية و المعلوميات عامة, هذه الفكرة خاطئة تماما فيمكنك باستخدام CMD القيام بالعديد من المهام البسيطة كما انه يمكن لاي مبتدئ الاشتغال به و من بين افضل ما يتيح لك موجه الاوامر هو تحكم افضل و شامل لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. 


شرح 7 افضل اوامر CMD 


اولا لكي تقوم بالولوج الى موجه الاوامر سي ام دي CMD عليك باتباع احدى الطرق التالية :

  • ان تضغط بشكل متزامن على زر قائمة ابدأ start في لوحة المفاتيح (زر الويندوز) و زر R ستظهر لك نافذة صغيرة قم بكتابة cmd و قم بالضغط على Ok او Enter من لوحة المفاتيح. 
  • قم بالدخول الى قائمة ابدأ start و قم بكتابة cmd سيظهر برنامج cmd على الفور قم بالولوج اليه.

بعد ان قمت بالولوج الى مدير الأوامر تابع قراءة المقالة لتتعرف على شرح افضل 7 اوامر CMD.


الأمر ping 

يعتبر الأمر ping من بين اهم اوامر السي ام دي الخاصة بالشبكات حيث يهدف الى ارسال حزم الى كمبيوتر اخر على الشبكة او موقع ويب او حتى خادم او سيرفر ثم ينتظر الاجابة و ذلك لاختبار الاتصال بين حاسوبك و الحاسوب الاخر او موقع الويب و يكتب هذا الأمر عبر اتباع كلمة ping بالدومين Domaine name الذي يتم تحويله الى IP عبر DNS او إدخال عنوان IP مباشرة.

مثال لكتابة الأمر :
ping google.com
ping 192.168.0.1


الأمر ipconfig 

الامر ipconfig يعتبر من اكثر الاوامر استخداما و ذلك لانه ياتي بمعلومات دقيقة كبطاقة الشبكة او بطاقة الوايفاي و DHCP  و IPv4 و IPv6 و عنوان الماك و الكثير و يستخدم ايضا هذا الامر لضبط بعض الاعدادات المتعلقة بالشبكة كاعادة تعيين عنوان IP و مسح سجلات الDNS.

مثال لكتابة الأمر :
ipconfig

 الأمر tracert 

الامر tracert هو امر يحدد لك المسار الذي تتبعه اي طلبية للولوج الى سيرفر او موقع الكتروني حيث يظهر لك جميع عناوين IP التي تم المرور منها و كذلك الوقت الذي تم استغراقه للوصول الى الموقع الالكتروني او السيرفر المراد.

مثال لكتابة الأمر :
tracert google.com
tracert 8.8.8.8


الأمر netstat 

الامر netstat يقوم بذكر جميع الحواسيب و السيرفرات التي تحاول الاتصال بالحاسوب الخاص بك مع ذكر المنافذ التي يتم الاتصال منها, يستخدم هذا الامر غالبا لمعرفة البرامج الضارة المثبتة التي تحول الاتصال بالانترنت.

مثال لكتابة الأمر :
netstat -a


الأمر powercfg 

يقوم هذا الامر على فحص صرف الطاقة بشكل كامل في حاسوبك و يقوم باعطائك تقرير عام يوضح فيه جميع المعلومات المتعلقة بالطاقة و يقوم كذلك باعطاء جميع التحذيرات و الاخطاء لكي تضمن افضل كفاءة في الاداء الا انه لكي تشغل هذا الامر يجب عليك ان تحصل على صلاحيه الادمين Run as administrator. 

مثال لكتابة الأمر :
powercfg -energy


الأمر systeminfo 

يمكنك الامر systeminfo من الاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بالهاردوير الذي يتوفر عليه حاسوبك حيث يعطيك معلومات دقيقة عن جميع القطع على غرار المعالج و الرام و الاقراص الصلبة HDD و SSD و الشاشة و اللوحة الام و كارت الشاشة و بطاقات الشبكة و الواي فاي. 

مثال لكتابة الأمر :
systeminfo

اوامر تغيير الألوان 

يحب بعض المستخدمين ان يستخدموا موجه الاوامر CMD بلون اخر غير اللون الابيض الافتراضي وذلك لاضفاء نوع من الاحترافية و الجمالية على اسطر الاوامر.

مثال لكتابة الأمر :
color a
color b
color c
color d
color e


تعليقات